مؤسسين نادي الكويت للسينما 1976م

ويذكر أن مؤسسي النادي والمسجل في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل تحت رقم 71 هم :

محمد ناصر السنعوسي , د. محمد غانم الرميحي , عامر ذياب التميمي , عيسى سابح العصفور , محمد خالد الرومي , سليمان صالح الفهد , سامي أحمد البدر , د. حسن علي الإبراهيم , غازي محمد السلطان , حمد صباح الأحمد الصباح , خالد محمد الصديق , محمد شملان الحساوي , بدر محمد المضف , رضا يوسف الفيلي ونجم عبد الكريم حمزه .

وموارد النادي مصدرها من : إشتراكات الأعضاء والتبرعات والهبات والوصايا وحصيلة إيرادات الحفلات إضافة إلى إعانة حكومية من وزارة الشؤون الاجتماعية والموارد الأخرى التي يوافق عليها مجلس الإدارة , ويذكر أن رؤساء مجلس الإدارة الذين تعاقبوا على النادي هم : محمد ناصر السنعوسي وعامر التميمي وعادل حسن وأحمد المجرن ومنيف الحربي ويراس المجلس فى الوقت الحالي حسين على الخوالد .

وعضوية النادي مفتوحة للجميع ممن هم فوق سن ال21 من هواة الفن السينمائي والمهتمين بهذا اللون من النشاط , وقيمة الاشتراك 15 دينار كويتي في السنة كما تدفع رسوم عضوية 10 دنانير عند الإلتحاق بالنادي .

 

 

انجازات نادي الكويت للسينما

  • أقام ندوة ” السينما العربية : إنجازات وتحديات ” وذلك ضمن مهرجان القرين الثقافي الثاني عام 1995 ، وهي أول ندوة متخصصة من نوعها تشهدها الكويت ومنطقة الخليج ككل .
  • نظم مسابقة لهواة التصوير ( فيديو – فوتوغرافي ) بالتعاون مع مؤسسة اليوسفي وذلك تشجيعاً للهواة , كما نظم مسابقة عن الأسرى بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين , ومسابقة للهواة بالتعاون مع شركة السينما الوطنية الكويتية ( سينسكيب ) .
  • أقام بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ( أيام السينما العربية المميزة ) والتى عرض خلالها (7) أفلام عربية لأول مرة على شاشات الكويت , وعلى هامش الأيام أقيمت ندوة رئيسية عن السينما العربية شاركت فيها مجموعة من أبرز النقاد والسينمائيين العرب كما عرضت سبعة أفلام كويتية .
  • نظم أول دورة سينمائية متخصصة في السينما الرقمية في الوطن العربي ، أشرف عليها وحاضر فيها المخرج اللبناني أسد فولادكار ، وأعقبها عديد من الورش والدورات السينمائية التى شارك وحاضر فيها المصور سعيد شيمى والفنان نور الشريف والمخرج محمد خان والدكتور أسامة أبوطالب والمخرج عامر الزهير والمصور ياسر المسلمي والدكتور ليلى السبعان .
  • قدم عديد من المخرجين الكويتين مع عرض أفلامهم الأولى مثل ( في اثر أخفاف الإبل ) للمخرج عبدالله المخيال وفيلم ( صمت البراكين ) و ( أحلام بلا نوم ) للمخرج وليد العوض , وفيلمي ( زين ) و ( إحتضار ) للمخرج جاسم يعقوب , وفيلمي ( النقي ) و( كما تخيلتم ) للمخرج زياد الحسيني , وفيلمي ( بطل كويتى ) و ( مهملات ) للمخرج عبدالله بوشهرى , كما قدم النادي ومن خلال أنشطته عرضا لفيلم ( زيت على قماش ) للمخرج عامر الزهير وفيلم ( الملاذ الأخير ) للمخرج حبيب حسين , واقام أول أسبوع للسينما الخليجية بالتعاون مع مجلة العربى سنة 2007 .
  • إستضاف العديد من نجوم السينما العالمية والعربية كان منهم أنتوني كوين , فانيسا رد جريف , مصطفى العقاد , شادي عبدالسلام , يوسف شاهين , كمال الشيخ , صلاح أبو سيف ونبيل المالح وجوسلين صعب وعاطف الطيب وليلى علوي وميشيل خلفيي ومحمود حميدة وعمر أميرالاي وحسين كمال ونبيلة عبيد ومحمد ملص وغيرهم .

–  أصدر العديد من المطبوعات كان منها كتاب السينما ، ومجلة ( سينما اليوم ) وهي أول مجلة سينمائية متخصصة في الخليج ، وكتب ( سينمائيات ) و( نور الشريف الإنسان والفنان ) و( السينما فى الكويت ) للناقد السينمائي مدير النادي عماد النويري , هذا إضافة إلى العديد من الكتيبات التي رافقت أسابيع الأفلام .